Sam Eldin عبد الحميد أفندي وهبه
Mr Abdel Hameed Wahabh
رثاء السمالوطى - 2

(( رثاء السمالوطى ))

 (1) تحيه :

عـلي الطائر الميمون جئنا إلي الثغر           وفي كــل قـلـب مـا يلوح علي الثغر

بـعــدنــا ولـكـن بــالـجــوارح عنكمو           وعــدنا ليحظى الروح والجسم بالفخر

ومـا كـانـت الـدنـيـا لتـوهــن ودنـــــا           ولـم تـك ذاكــراكـم لـتنأي عن الفكر

أيــا آل ودي كــل عـــام وأنـتــمـــــو           بخـيـر ولا زلتم أولي الفضل في مصر

(2) أغراضنا

لـقـد شـكـت الإسـكـنــدريـة وجـدهــا           فـمـا بـخـلت بالوصل عاصمة القطر

لـنـحـن إليـكـم وفـدهـــا بـعـثـت بــــه           لـيـعـرب عـن شوق بها ليس بالبتر

ومــا تـبـتـغـي والله لــهـــوا ونـزهـة            ولـكـن أتـيـنـا كـي نساهـم في الخير

ومـن سـبــل هــذا الخـيـر لقـيـا أحبه            مــرام لـنـا فـي حـبـهـم وافـر الأجـر

وشــئ ســـوى اللـقـيـا بـسـر وذلـكم            تكـاتـفـنـا المبرور في مجلس الذكر

وثـالـثـة دعـنـي أقــل فـي جـمـالـهــا            مثيرا وأطلق في محاسنها شعـــري

مـضــاعـفـة الأنـوار عـلـويـة الـشـذا           لها أثر في النفس أقوى من السحر

يتوب بها العاصي وتقوى بها النهي            وكم ذاب فيها من عناء ومن ضـــر

ومــــــا تـلـك إلا نـظــــــــرة نـبـويــة           تـلـقـفـهـا الأرواح مـن سـيـدي بشر

فـمـا أحـسـن الـطاعات تجمع أهملها           عـلـي رغـب مـنهم وليس علي قهر

وهـيـهات يصفو العيش للمرء وحده            فــلا بـد مـن خــل يـشارك في الأمر

تــأمــل صــديقـي قــول موسي لـربه           إلـهـي أخـي هـارون أشدد به أزري

ولو شاء لم يطلب سوى الله مؤنســا            ولـكن في التشريع ذكري لذى حجر

(3) التعاون

ومـن عـجب نلقي التعاون في الهدى           قـلـيـلا وكـم نـلقي إتحادا علي الشر

ورب فـتـي فـي الخـيـر يـحكي نعامة           وفي الـشـر لـيـتا محسن الكر والفر

ولـو طــاوعـت عـلـي فـعـل طــاعــة           تـري صـوبـها في الفي اكثر من عشر

وهــل تـبـلــغ الامـــــال يــاقــوم امـة           جـنـود الهـدي فـيهـا اقل من العشر 

الي مـثـل هــذا الـمـسلمون تدهوروا            فـيـهـا اهـنا السكني اذن داخل القبر

عــلـي ان هــذا الاجـتـمـــاع مـبـشـر           بما سوف نوتي الدين من منح غـر

فــربـمـا انـضـمـت الـيـنـا مـعـاشــــر           تــؤازرنــا فـيـمـا يـزيــد مـن الـبـــر

واكبر بر ان تعـــاون فـي الـهــــــدي          خـلـيـلا وان تنـهي مسيئا عن الفكر

وانـك اذمـاتهـم شخـصـيــا تـنـل بـــه           من الله مـــا يـعـلو علي النعم الحمر

ومــا احـسـن العـلـم الـمـورث للتـقي           ومــا اقـبـح الـعـلــم المــؤدي للكفـر

وليس يقيد العــلــم بـالـشرع عــالـما            مـتي كان معطورا علي  الزهو والكبر

صــلاة عـلـي كـبـر كشرب علي قذي          وعـلـي بــلا تـقـوي كـتـمـل بلا تمر

(4) أستاذ :-

تـعـالـيـم أسـتـاذ لـزمـت رحــــــــابـه           فـأوتـيـت عـلـمـا دونه خالص التبر

أؤمـل أن أدلـي بـبـعـض صـفــــــاتـه           ولــو أن عـلـيـاه تـجــل عن الحصر

تـواضـع نـفـس فـي جـــلال مهــــابة           وصـمـت حـكـيـم في تـوسل مضطر

وبـسـطـة عـيـش فـي جـمــال زهادة            تبين في وجه من الخــوف مصـفــر

ووفـــرة عـلــم فـي صـفــاء سـريـرة           فما أشبه الأستاذ"بالحسن البصري

يزج بـنـا فـي كــل أمــر مـشـــــــرف          ويـنـأي بـنــا عـن كــل مقترف مزر

ويـغــدو نـهــانـا بـالـشــريـعـة دهره            لـنـعـبـد عـن عـلـم ونسلـم من مـكر

وأن شئت قل للشيخ في الناس مبـدأ             هو الغرض المقصود من سورة العصـــر

فـنـحـن بـحـمـد الله أسعـــد عـصـبــة           لأنـا نـربـي فحمي عـــــــارف حـــر

وفـي حـجــر عـلـيـاه تـقـوى قـلـوبنا            كشأن صغار الطير في داخل الوكـر

أليس أبو روحي كروحي وهل عــلي          محـب إذا مــا بــاح بالحب من وزر

أحـــــــــاول شــكـــر بــه مـتـعــبـنـي          إلا فاشهدوا أني عجزت عن الشكـر

تـغـلـغـل فـي الجـثـمـان والروح حبه           فــلا ذرة إلا هـــواه بـهـــا يـســـرى

فـلـو أنـنـي فـي الحب همـت صـبـابة           فـلـي بـيـن أربـاب النهي أكبر العذر

وأن كـنـت فـي ريـب فـكـلـمـة مـــرة           تجده سقاك الكأس من حيث لا تدري

إلا يـسـتـحـق الـشـيـخ مـنـي تـعـلقي            بـه وبـمـا مـنـه تـوطـن فـي صدري

لــه مــدد فـي بـئـر قـلـبـي احـــســـه            وما ينقضي الفيض المسوق إلي البئر

ولـيـس بـمـثـر مـن تـزايــد مـــالــــه           ولكن محسوب الكـــرام هو المثري

ومــا يـبـرئ الـقـلـب الـطـبـيب وأنما            لحـــاظ عـيـون الأولـيــاء لــه تبرى

فيــا أيـهــا الـحـبـر الــذي ذاع صبته            وكــم في بــلاد الله غـيـرك من حبر

خـبـرت كـثـيـرا مـن فـحـول قصدتهم          فــاقسم ما شاهدت مثلك في عمري

(5) دخولي في الطريق

لـقـد كـنـت قـبـل الأخـذ للعـهـد معجبا           بنفـسي مـغـتـرا واتـعـس بـمـغـتـــر

وكــم يـفـتـن الـعـلـم الـفـتـي وبـضله            كم يفتن المـــال الـكـثير اولي اليسر

فــجــاء صــديـق ذات يـوم فـقـال لي           هـلـم إلـي شـيــخ يـقـود إلي الـنصر

لــه هـمـة تـسـمــو بــروحــك للعـــلا           وتكشف مـا في أذن قلبك من وقـــر

أخــو عـفـة لا يـسـأل الـنـاس حـاجة            ولا يـحــزي  مـنـهـم بـقـل ولا كـثـر

فقلت أطرح يا خل وهـمـــك واسترح          إلا لأولي اليوم في العالم المصــري

فـقـال تـعـال انـظــر إلية فــأن أصيب          فـذاك  وإلا عــدت  عــودة مــــزور

فقـلـت وأيـن الـشـيـخ قــال بمسجـــد            لــه ثـم فـلـنـذهـب إلـيـه لدي الظهر

هــنـاك تـلاقـيـنـا أيـا شــعــر قف هنا           فـمـا هـي أنـوار القــلائد في النحــر

ولـكـنـهـا أنــوار طــهــر وخـشـيــــة           وفيهن مــا يغـني نظمـيي ولا نثري

أعـيـروا فــؤادي نـوع سـحــر لعـلي           أعان علي وصف يعز علي غـيـري

رأيـت ولـي الله فـيـمـت يـقـودهــــــم           كـبـدر يـبـث الحـب فـي أنـجـم زهـر

ومـسـجـده الـزاهـي زاءي لـنـاظـري           كجنة الأنهـــار مـن تحتهـا تجـــري

وأتـبـاعــه الأخـيـــار كـــانوا كــأنهم           ملائكة يمشون في حـلـل خـضــــــر

( أجئت لتهوى أم لتهوى من عــــل)           كـــذا قـلـت للـقـلـب الـملوك بالجور

جــلال و إجـــلال وحـسـن مـلـكـنـــي          وجولنني عن مسلك الغافـــل الغـمر

وأشــــر عـنـنـي فـي مـنـهــل ما ألذه           وزهدنني في ســـانـحـة تـغـــــــري

وبين لـي أن الـسعــادة فـي الـتـقـــى            وأن الغـنـي فـي قـبضة الخالق البر

ولـمـا سـمـعــت الخـتـم صــــرتـهـــم           تذكرت عـصر المصطفي سيد النذر

خـتــام جـلـيـل فـيـه مـن كـــل لـــــذة           كروض شــذي الزهر مختلف الثمر

فـــآيــات قــرآن تـبـــارك ربــنــــــــا           تمر علي الأرواح سحرا بلا سحـــر

وذكــر مـن الآذان ينسـاب في النهي           فلا بلبل بمحو صــــداه ولا قــمـري

وأدعـيـه خـــــــــلابـة وفــــــــواتــح            إلي من أحب الله في الـبر والـبـحــر

وقــيــل لـشـيـخ العــصـر هــذا معـلم           رمـتـه ريــاح الـنفس في مهمة قفر

يـفـتـش عــن شـيـخ بـصـيـر يقــوده            إلي الله ذي حـــال تعين علي السير

فــألقي علي الشيخ إذ ذاك نـظــــــرة           تـداعت لها نفسي وذاب بها إصري

هـمـت بـأن أرنــو إلـيـه كـــمــارنــــا           إلـي ومــا أحـلـي الـتـأمـل فـي البدر

فـلـم تسـتـطـع عـيـنـي لـعـظـم مقامه            وهيـبـتـه نـظـرا إلي وجهــه النضر

فـقـال طـبـيـب العـصر أقبل ولا تخف          فليس عـلـي مـن يتقي الله من ضير

جـلـسـت إلـيـه فتي سـكـون وخـشية            فــزودنـي نـصـحـا كـمـنـتـظـم الــدر

جــررت بـحـبـل العـشـق نحو رحابه           فيـا لـك حــلا زاد عــن أحـرف الجر

وقمت وقد دب الهوى في أضــالـعـي           وحوصرت من كعبي إلي منبت الشعـر

أســرت أيــا عـبـد الحمـيـد بـنـظـــرة           ومــا كـان مـن وتـر هـنـاك ولا ثـأر

إذا كــان أســر الـمـــرء عـنـد حبيبة            فــلا شئ فـي الـدنـيـا ألـذ من الأسر

(6) الطريق

ســلـوني عـن مـعـني الـطريق فانني           مـحـدثـكـم عـن هــذه الـنـعـمة البكر

طــريـق رجـــال الله هذى وأمـرهــــا          جـلـيـل ولا يـلـقـي ضياهـا علي غر

يراد بـهـا سـيـر الـقـلـوب الـخـالـــق            إلـيـه يـؤول الأمر في ساعة الحشر

(7) أركان الطريق وآدابها

وإذ كنت من غـيـر الدليل تضــل فـي           طــريـق ذلول السطـح يذرع بالشبر

فهل  تستطيع السير وحــــــدك للذي            تـعـالي عن التكييف والكم والحصر

إلا أنـهــا ســــر بـعـيـد قــــــــــــراره          وأن شئت قل بحر خضم بلا غــــور

فــلا بـد مـن شـيـخ كـمـا قـلت مرشد           بصير بأمراض النهي واســع الخبر

بـصـيـر بـمـعـنـي أنـه يـكشف النهي            كما يكشف المنظار مــا دق مـن ذر

يــداوي فــؤادا فـيــك طـــال رقــــاده           ويستأصل الشـــر الدفين من الجذر

ولــو أن شـيـخــا لــم تـطـابـق فـعاله            شريعة " طه" في خفاء وفي جهر

فذلك دجـــال ولـــو طـــار أو مـــشى          علي الماء أو أبصــرته آكــل الجمر

وأن طـــريـق الله حـسـنـى عــزيــزة           عـلـيـه وأن لـمـدعـيـهـا لـفـي خسر

ومـن بـنـتـسـب ظلـمـا إلـيـهـا ويتخد            مريدين زرقا مثله ظاهري الـهـجـر

يكن ذكرهــم زيعا ونورهـــــــم دجي          وأفـعــالـهــم أفـعـي لـهـم أبـد الدهر

 ( إذا كان رب البيت بالرقص مولعا           فسلـوى صغـار البيت في الطبل والزمر )

وهـيـك قطعت الدهر صوما ولم تفت           صــلاة ووالـيـت الـقـيـام إلي الـفجر

وهـبـك تـعـد الذكــر حـيـن تـلـــوكــه           عـلـي سـبـحـة تـذراعـهـا مائتا متر

فـمـا دمـت لـم تـخـتـر طـبـيـبا معالجا           يداديك من ران علي القلب كــالخبر

فهيهات كشف الحجب عنك ولــو غـدت               فعالك في أهـــل الهـدى عدد القطـر

(9) شيوخ الطريق

إلا أن هــــــــــــذي مـهـنــة نـبـويــة            تعــالـيـمـها لـيـسـت لـتعلم من سفر

وليست بـمـسـبـار تـزوال في الوري           ولا مبضع من ســائـل الـــدم محمر

ولكـنـهـا أدمـداد  قــوم أولـي نـهـــي            يخـافــون مـولاهــم ويـوفون بالنذر

قـلـوبـهـمـو فـي حـضـرة الله دائـمــا            وأجسامهم في مـوطـن الـحـر والفر

عـلـومهـمـو فـيـض مـن الله واصــل           وأعــلاهــم في الخلق ذائـعـة النشر

وانفاسهم ذكـــر والـحـاظـهــم هــدى           والفـاظهـم كــالـدر غــالـيـة السعــر

وقـوتـهـم التـسـبـيـح لـلـخـالـق الذي             تـنـزه عـن عــاب الـتسلسل والدور

إذا مـا دعـي الـمـولي فـقـير بجاههم            ففي مثل لمح الطــرف يصبح في يسر

وأن الغـنـي والـمـجـد أجـمع والهدى           لميراث من بالروح ودهـمـو بشرى

وما الحسـن بالشي الرخيص ومن يكن                لهيفا علي الحسناء فليوف بالمهــر

وأي أمــري مـنـهـم مـجـاب دعـــاؤه           ولو كان بين الناس أشعث ذا طمــر

ومـا لـيـلـة الـقـدر الفريدة في الدنى             فــأوقــاتـهـم فـي ذاتـهـا ليلة القــدر

(10) إلي سيدي بشر

دعـوني أواجـه مـن قـصـدنـا رحـابه           وفي كل نفس ما بهـا من هوى عذري

أيـا سـيـدي بـشـرا ســلامــة أحـبـــه            لمقـرأة فـضـل الـحـنـو عـلي المقــر

ويا ذا السيد الطــولـي بـربـك نـظـرة           هي الأمل المقصود سـفــر الـسـفــر

ضيوفك والأضياف في شرعة الندى           ولو أذنبوا لن يرجـعـوا بـيـد صـفـر

ومازلت أهـل البذل في أوسـع المدى           كما كنت قبلا خير من ضيفه يقــرى

عرفت به إذ كــــان غيرك أن يـعـــج          علي ضيفه يرشفه بالنظر الســــرر

لـعـلـك كـنـت الـبـشـر لـلـناس ظاهرا           بـصـورة إنـســان فـيـالـك مـن بشر

أطـاف بـنـفـسـي ضـيـائـك طـــــائـف          فقالت أبيت اللعن هــل أنـا في قصر

فـقـلـت لـهـا بـل فـي ضـريـح مـعـظم           تترجم عن مدفونه  حضرته الستـر

بـه روح غـوث طاب في القلب ذكره           كطيب نسيم الــروض مـلئ بالعـطر

فـقـالـت وقـد أودي الغــرام بصحوها           وكم تصدق الأقوال في حالة السكـر

( تذكـر كــــلام الله في شـــأن نــوره           وما أودع المشكاة من عالم السـر )

( لعـمــرك مــا هــذاك مـيـت بـقـبـره          ولكنه المصباح في الكواكب الــدري )

إلا أيها الناس أسمعوا قول مـخـلص            ولا تهنوا من لوم زيد ولا عــمـــرو

بصاحب ذيــاك الـضـريـح تـوسلـــوا           إلي الله رب النفع والشفع والــوتــر

وأن نـسـبـوا شـركـا إلـيـكـم فـشأنهم            فانهمو ضلوا عن اللب في الــقـشر

ومـا قـولـكـم في أن مـن جــاء هـهنا            ثـلاثـا ونــادي رب يــا واهب الستر

يـنـل أنعـمـا مـن ذي الـجـلال أهـمـها           اغتفار الخطايا والأمـان مـن الـفـقر

(11) إلي أستاذي

ويـا سـيـدي الدومي يا مظهر الهدى            ويـا مـن بـه سـتـر وفي طبه جبري

أحـن إلي خـمــر الـمـحـبـة سـيــــدي           فهب لي رعاك الله من هــذه الـخمر

كــأني مــــــــا أنـشـئـت إلا لا نـتـمـي          إلـيـكـم وأفـنـي في محـبـتكم صبري

وكــم ذقت في وادي المحبة من أذى           وأسقيت من صاب وأطمعت من مر

ومــالـي سـواكـم فـي الـحياة وانتمو            شـهود عـلـي قـلـب يـئـن من الهجر

ضـعـيـف وذي نـفـس عـلـي قــويـــة           وأبـلـيـس مـن أحـلافـهـا دائـم الـكر

فما يصنع المهزوم  في أســر هــازم           وما حيلة العصفـور في هـجمة الصقر

وهــذي شـكــاتي لـلـذيـن أحـبـهـــــم            فمـاذا عـلي السادات لو جبروا كسرى